Pages

About Me

My photo
nasr city, cairo, Egypt
Aku hamba MU. Anak hamba Mu. Ubun2 ku di tangan-Mu.Telah berlaku hukuman Mu pada ku. Adil keputusan Mu pada ku. al-imam al-qurtubi menulis tafsirnya kerana kata beliau; " كتبت تذكرتا لنفسي" aku menulis sebagai peringatan untuk ku.

Wednesday, January 23, 2013

فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ



أدلة الجمهور
1.       الكتاب  (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ)
وجه الدلالة: أن القياس مجاوزة بالحكم عن الأصل الى الفرع, و مجاوزة اعتبار, لأن الاعتبار معناه العبور, وهو المجاوزة
والاعتبار مأمور به, لقوله: {فَاعْتَبِرُوا}
اعترض الخصم ب 3 أوجه:
1.       لا نسلم أن المراد بالاعتبار  هنا هو: القياس, بل الاتعاظ, فان القياس لا يناسب صدر الآية, لأن الآية {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ} ,فقيسوا الذرة على البر.
أجاب المصنف: المراد بالاعتبار هو القدر المشترك بين (القياس و الاتعاظ), والمشترك بينهما هو (المجاوزة)..... فان القياس مجاوزة عن الأصل  الى الفرع...و الاتعاظ مجاوزة من حال الغير الى حال نفسه.
Dan brkenaan konteks ayat yg dikatakan tdk sesuai untk dikhususkn dgn qias: tdk sesemestinya jika tak sama titik persamaan antara  qias dan etti’azh, jika ada org yg ditanya ttng sesuatu masalah, kmudian dia menjawab dgn apa yg x ada kaitan, maka ia salah..namun sekiranya dia menjawab sesuatu yg ada kaitan antara keduanya, maka iabaik/ tepat.
2.       أنه لا يلزم من الأمر بالاعتبار الذي هو القدر المشترك الأمر بالقياس. فان القدر المشترك معنى كلى, والقياس جزئى من جزئياته, والدال على الكلى لا بدل على الجزئى.
وأجاب بوجهين:
v      مسلم, لكن قرينة دالة على العموم, وهى جواز الاستثناء..و الاستثناء معيار العموم.
Namun kata Isnawi, jawapan ini lemah, kerana istisnak…..
v      أن ترتيب الحكم على الشئ يقضي العلية..
Kata isnawi lagi, jawapan ini juga tdk kuat
3.       سلمنا ان الآية تدل على الأمر بالقياس , لكن لا يجوز التمسك بها, لأن التمسك بالعموم, انما يفيد الظن, والشارع اجاز الظن في المسائل العملية / الفروع..
وأجاب المصنف:
أنا لا نسلم  أنها العملية, لأن المقصود من كون القياس حجة  انما هو العمل به.... و العملية يكتفى فيها بالظان.
hari ni ponteng kerja..tp alhamdulillah wat keje manfaat jugak ari ni...huuhu...so kene ingat la ni...smoga najah ..amin ya Rabb...tp ni baru kulit je kot...huhu semoga Allah memberi kekuatan untk menamatknnya, dan hapal....

No comments:

Post a Comment